سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في صفحة الرأي بجريدة
المدينة يوم السبت الموافق 13/ 6/ 2020
·
تحدثتُ
في مقاليْن سابقيْن عن منظور صناع مسلسل أم هارون للصهيونية من خلال مشهد دار فيه
حوار بين الملّا عبد السلام وزوجته في الحلقة (18) التي استوقفني فيها هذا المشهد،
ومشهد آخر هو موضوع مقالي هذا بأجزائه
الثلاثة، والمشهد هو في مركز الشرطة، وفيه الملّا عبد السلام والحاخام دواد وضابط
شرطة إنجليزي، ومترجم لكلام الضابط إلى العربية.
تحدثتُ
في مقاليْن سابقيْن عن منظور صناع مسلسل أم هارون للصهيونية من خلال مشهد دار فيه
حوار بين الملّا عبد السلام وزوجته في الحلقة (18) التي استوقفني فيها هذا المشهد،
ومشهد آخر هو موضوع مقالي هذا بأجزائه
الثلاثة، والمشهد هو في مركز الشرطة، وفيه الملّا عبد السلام والحاخام دواد وضابط
شرطة إنجليزي، ومترجم لكلام الضابط إلى العربية.
· الضابط يسألهما عن أسباب شجارهما
·
فأجاب
الملّا:”إحنا متهاوشين عشان ولدي خد بنته وراحوا يتزوجون برة.”
فأجاب
الملّا:”إحنا متهاوشين عشان ولدي خد بنته وراحوا يتزوجون برة.”
·
المترجم
كويتي يترجم كلام الضابط الإنجليزي : ليه
تتهاوشون وإنتم من ديرة واحدة، المفروض تستأنسون؟
المترجم
كويتي يترجم كلام الضابط الإنجليزي : ليه
تتهاوشون وإنتم من ديرة واحدة، المفروض تستأنسون؟
·
الملا:
إيش لون نستأنس أصل هذا النسب ما يشرفني أنا..
الملا:
إيش لون نستأنس أصل هذا النسب ما يشرفني أنا..
·
الحاخام:
حضرة الضابط أنا ما يشرفني، خلني أقول لك، أفهمك إحنا نعيش بمكان واحد ما يخالف، كل واحد
يعرف إللى له واللي عليه، لكن إحنا نتناسب لا وألف لا، إحنا يا حضرة الضابط اللي
بيننا وبينهم سنين طويلة ترى مو تو جديد، من زمان من أيام خيبر حتى الآن واحنا تحت
الظلم والإهانة، زواج لا.. ما يختلط دمّنا بدمهم، ترجم له، قالها بعزة وأنفة، والمًلّا
لم يرد ولا بكلمة، كأنّ الذي قاله الحاخام حق!!!
الحاخام:
حضرة الضابط أنا ما يشرفني، خلني أقول لك، أفهمك إحنا نعيش بمكان واحد ما يخالف، كل واحد
يعرف إللى له واللي عليه، لكن إحنا نتناسب لا وألف لا، إحنا يا حضرة الضابط اللي
بيننا وبينهم سنين طويلة ترى مو تو جديد، من زمان من أيام خيبر حتى الآن واحنا تحت
الظلم والإهانة، زواج لا.. ما يختلط دمّنا بدمهم، ترجم له، قالها بعزة وأنفة، والمًلّا
لم يرد ولا بكلمة، كأنّ الذي قاله الحاخام حق!!!
·
والعبارات
التي تحتها خط لا تختلف في مضمونها عن هذه العبارة :” وفي اليمن عاش اليهود منذ طردهم من الحجاز
في القرن السابع، ليتعرضوا طوال قرون للتعذيب والتمييز الشديدين من لدن الحكم
الإسلامي” هذه العبارات للإسرائيلي الصهيوني تسفي جباي في مقاله الذي نشر في موقع وزارة الخارجية
الإسرائيلية، ونشر في 27/6/2017م بعنوان” التطهير العرقي ليهود الدول العربية
في ظل النزاع العربي الإسرائيلي”
والعبارات
التي تحتها خط لا تختلف في مضمونها عن هذه العبارة :” وفي اليمن عاش اليهود منذ طردهم من الحجاز
في القرن السابع، ليتعرضوا طوال قرون للتعذيب والتمييز الشديدين من لدن الحكم
الإسلامي” هذه العبارات للإسرائيلي الصهيوني تسفي جباي في مقاله الذي نشر في موقع وزارة الخارجية
الإسرائيلية، ونشر في 27/6/2017م بعنوان” التطهير العرقي ليهود الدول العربية
في ظل النزاع العربي الإسرائيلي”
·
هل
هذه الرسالة التي يريد إيصالها صنّاع المسلسل لأولادنا وبناتنا والعالم أجمع؟
هل
هذه الرسالة التي يريد إيصالها صنّاع المسلسل لأولادنا وبناتنا والعالم أجمع؟
·
ما
هذا الكم من المغالطات التاريخية التي جاءت على لسان الحاخام اليهودي، وقد عجز الملّا
عبد السلام عن الرد على كل تلك المغالطات،
وكأنّ لا حجة لديه، ومُسلِّمًا بصحة ما قاله؟ لماذا لم ينف ما قاله الحاخام؟
ما
هذا الكم من المغالطات التاريخية التي جاءت على لسان الحاخام اليهودي، وقد عجز الملّا
عبد السلام عن الرد على كل تلك المغالطات،
وكأنّ لا حجة لديه، ومُسلِّمًا بصحة ما قاله؟ لماذا لم ينف ما قاله الحاخام؟
·
هل
وصل الأمر إلى النيل من الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنّ ما حدث في خيبر ظلم وإهانة
لليهود مستمر إلى الآن؟
هل
وصل الأمر إلى النيل من الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنّ ما حدث في خيبر ظلم وإهانة
لليهود مستمر إلى الآن؟
·
هناك
حقيقة لابد من بيانها عن ما يمارسه اليهود في البلاد التي يذهبون إليها قبل ردي
على ما قاله الحاخام، فإثر هجوم تيطس سنة 70 م على اليهود في فلسطين اجتمعت فلول
اليهود الهاربة في العريش بعد أن تدارسوا أمرهم، وأقسموا قبل رحيلهم وشتاتهم في
المنافي والمعازل “الدياسبورا” على خمسة مبادئ ظلت دستور عملهم، وما
تزال نجومًا تهديهم إلى ضلالهم وتضليل غيرهم من الأغيار، وهذه المبادئ هي:
هناك
حقيقة لابد من بيانها عن ما يمارسه اليهود في البلاد التي يذهبون إليها قبل ردي
على ما قاله الحاخام، فإثر هجوم تيطس سنة 70 م على اليهود في فلسطين اجتمعت فلول
اليهود الهاربة في العريش بعد أن تدارسوا أمرهم، وأقسموا قبل رحيلهم وشتاتهم في
المنافي والمعازل “الدياسبورا” على خمسة مبادئ ظلت دستور عملهم، وما
تزال نجومًا تهديهم إلى ضلالهم وتضليل غيرهم من الأغيار، وهذه المبادئ هي:
· أن يبقوا محافظين على دينهم، مهما لاقوا
في ذلك من عنت وعناء.
في ذلك من عنت وعناء.
· أن يبقوا محافظين على لغتهم إلى جانب أية
لغة قد يضطرون إلى تعلمها.
لغة قد يضطرون إلى تعلمها.
· أن يبقوا على اتصال دائم فيما بينهم مهما
بعدت الشقة وتفرقت بهم السبل.
بعدت الشقة وتفرقت بهم السبل.
· أن يعملوا بكافة الوسائل المتاحة على
الرجوع إلى أرض الميعاد، وأن يقولوا كل صباح “شلت يميني إن نسيتك يا
أورشليم”.
الرجوع إلى أرض الميعاد، وأن يقولوا كل صباح “شلت يميني إن نسيتك يا
أورشليم”.
· أن يعملوا على إفساد جميع شعوب الأرض بأية
وسيلة ممكنة.[داود سنقراط: جذور الفكر اليهودي ص 129، 130]
وسيلة ممكنة.[داود سنقراط: جذور الفكر اليهودي ص 129، 130]
·
هذه
المبادئ الخمسة التي حملها اليهود معهم، وتشتتوا في جميع أنحاء الأرض يعملون بها،
وكانت جذور المبادئ هي السبب المباشر في كل ما تعرض له اليهود من ويلات وطرد، إذ
انتشروا في المنافي في كل مكان يمارسون فيها جرائمهم ومخازيهم، فمنهم من ذهب إلى
الجزيرة العربية جنوباً فأقاموا في تيماء وفدك وخيبر ويثرب، ونجران حتى جاء
الإسلام فأجلاهم عنها، بعد أن حاربوا النبي صلى الله عليه وسلّم وعادوه، وحولوا
قتله مرتيْن، وحاولو أكثر من مرة إثارة الفتنة في صفوف الأوس والخزرج(الأنصار) بتذكيرهم
بيوم بُعاث التي وقعت قبل الهجرة بخمس سنوات و ُعد أشهر وأدمى معركة بين الأوس
والخزرج، ومعروف أنّ “خيبر” كانت وكر
الدس والتآمر، ومركز إثارة الحروب، فيهود خيبر هم الذين حزّبوا الأحزاب ضد
المسلمين، وحرّضوا بني قريظة على الغدر والخيانة، والاتصال بالمنافقين وبغطفان
وأعراب البادية، وكانوا يستعدون لقتال المسلمين, وقد عاش المسلمون بسببهم محنًا
متواصلة، ومع انتصار المسلمين عليهم في
خيبر إلّا أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم سمح لهم بالبقاء فيها ولهم نصف الزرع والثمار
مقابل قيامهم بأعمال الزراعة.
هذه
المبادئ الخمسة التي حملها اليهود معهم، وتشتتوا في جميع أنحاء الأرض يعملون بها،
وكانت جذور المبادئ هي السبب المباشر في كل ما تعرض له اليهود من ويلات وطرد، إذ
انتشروا في المنافي في كل مكان يمارسون فيها جرائمهم ومخازيهم، فمنهم من ذهب إلى
الجزيرة العربية جنوباً فأقاموا في تيماء وفدك وخيبر ويثرب، ونجران حتى جاء
الإسلام فأجلاهم عنها، بعد أن حاربوا النبي صلى الله عليه وسلّم وعادوه، وحولوا
قتله مرتيْن، وحاولو أكثر من مرة إثارة الفتنة في صفوف الأوس والخزرج(الأنصار) بتذكيرهم
بيوم بُعاث التي وقعت قبل الهجرة بخمس سنوات و ُعد أشهر وأدمى معركة بين الأوس
والخزرج، ومعروف أنّ “خيبر” كانت وكر
الدس والتآمر، ومركز إثارة الحروب، فيهود خيبر هم الذين حزّبوا الأحزاب ضد
المسلمين، وحرّضوا بني قريظة على الغدر والخيانة، والاتصال بالمنافقين وبغطفان
وأعراب البادية، وكانوا يستعدون لقتال المسلمين, وقد عاش المسلمون بسببهم محنًا
متواصلة، ومع انتصار المسلمين عليهم في
خيبر إلّا أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم سمح لهم بالبقاء فيها ولهم نصف الزرع والثمار
مقابل قيامهم بأعمال الزراعة.
· وبعد خروجهم من خيبر في عهد عمر بن
الخطّاب رضي الله عنه، ذهب البعض منهم إلى العراق والبعض الآخر إلى الشام والبعض
الآخر إلى مصر، ولم يذهب أحد منهم إلى الخليج العربي، ومنهم من انتشر على شطوط البحر المتوسط شمالاً وجنوبًا في الشمال
الأفريقي، وفي المدن اليونانية والرومانية والفرنسية والأسبانية التجارية كنابولي،
وجنوة، والبندقية، ومرسيليا، إلا أنّهم ما كادوا يستقرون في الأماكن التي استقروا
فيها حتى أخذت تطاردهم جرائمهم ومخازيهم، وليس حقد الناس عليهم وحده كما يزعمون،
فقد طردوا من إنجلترا نهائيًا سنة 1275م، وطردوا من فرنسا سنة 1306م، ومن سكسونيا
سنة 1348م،زمن هنغاريا سنة 1360م، وسنة 1582م، ومن بلجيكا سنة 1444م، ومن أسبانيا
سنة 1492م، ومن ليتوانيا سنة 1495م، ومن البرتغال سنة 1498م، ومن إيطاليا سنة
1540، ومن بفاريا سنة 1551م، كما أنّهم طردوا من ألمانيا وبولندا ووسط أوروبا في
الفترة ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية.[المرجع السابق: ص 132]
الخطّاب رضي الله عنه، ذهب البعض منهم إلى العراق والبعض الآخر إلى الشام والبعض
الآخر إلى مصر، ولم يذهب أحد منهم إلى الخليج العربي، ومنهم من انتشر على شطوط البحر المتوسط شمالاً وجنوبًا في الشمال
الأفريقي، وفي المدن اليونانية والرومانية والفرنسية والأسبانية التجارية كنابولي،
وجنوة، والبندقية، ومرسيليا، إلا أنّهم ما كادوا يستقرون في الأماكن التي استقروا
فيها حتى أخذت تطاردهم جرائمهم ومخازيهم، وليس حقد الناس عليهم وحده كما يزعمون،
فقد طردوا من إنجلترا نهائيًا سنة 1275م، وطردوا من فرنسا سنة 1306م، ومن سكسونيا
سنة 1348م،زمن هنغاريا سنة 1360م، وسنة 1582م، ومن بلجيكا سنة 1444م، ومن أسبانيا
سنة 1492م، ومن ليتوانيا سنة 1495م، ومن البرتغال سنة 1498م، ومن إيطاليا سنة
1540، ومن بفاريا سنة 1551م، كما أنّهم طردوا من ألمانيا وبولندا ووسط أوروبا في
الفترة ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية.[المرجع السابق: ص 132]
·
واستضافتهم
البلاد العربية وأحسنت ضيافتهم، وتولى بعضهم مناصب قيادية، منها مناصب وزارية في
العراق والمغرب، فبعد سقوط الحكم الإسلامي في غرناطة خير اليهود بين اعتناق
المسيحية أو الهجرة، فالذين اختاروا الهجرة انتقلت أعدادهم الكبرى إلى البرتغال
والمغرب، غير أنّ أعدادًا أخرى انتقلت إلى البلقان وأراضي الدولة العثمانية ومنها
إلى الشام لاسيّما دمشق، واليهود الذين ذهبوا إلى المغرب تولوا مناصب عليا في عصري
المرابطين والموحدين ،ولم يكونوا منعزلين داخل «غيتوات» فقد أعطتهم الدولة الحرية في إدارة شؤونهم
الداخلية، ولم يكن باستطاعة أحد أن يفرق بين اليهودي والمسلم، ولكن
اليهود يتحدثون عن الاضطهاد المزعوم دون أن يذكروا أسبابه. وقد تحدثت مصادر تاريخية عن حضور قوي لليهود بقلعة بني حماد في الناصرية ـ
مدينة بجاية بالجزائر حاليًا ـ فاستغلوا تسامح الدين الاسلامي وسعة الأفق الحضاري
لدى المسلمين فبنوا مدرسة تلمودية ترأسها اسحاق بن يعقوب الفاسي وجاء من بعده
سليمان ديان بن فرماس. وهوما يؤكد ـ حسب المؤلف ـ وجود جالية يهودية كبيرة بالمغرب
فضلا عن نفوذ اليهود في ظل التسامح الإسلامي. كما أنّ اليهود ازدادت أعدادهم وجاهروا
بديانتهم وثقافتهم في عهد الموحدين وكان ذلك استمرارا لقوتهم في عهد المرابطين
وتمركزوا أكثر في مدينة تلمسان الجزائرية،أمّا اليهود الذين ذهبوا إلى سوريا فقد تمركزوا
في دمشق، وسكنوا فيها في حي خاص بهم دعي “حارة اليهود” وبعض مناطق ريف
دمشق مثل جوبر، وكان لهم اثني عشر مدرسة يدرس فيها نحو 350 تلميذًا العلوم والديانة
باللغة العبرية، أما معابد اليهود في دمشق وحدها فبلغ عددها عشرة كنس أشهرها
“كنيس سوق الجمعة”، فأين الظلم والإهانة التي لازمتهم من المسلمين حتى مجازر
1860م التي حدثت في دمشق حين اتهم 200
يهودي إلى جانب 500 مسلم بإحداثها، فحكم عليهم جميعًا بالإعدام شنقًا، غير أنّ
الدولة العثمانية عادت وبرّأت اليهود من الضلوع بالأحداث وأعدمت المسلمين!
واستضافتهم
البلاد العربية وأحسنت ضيافتهم، وتولى بعضهم مناصب قيادية، منها مناصب وزارية في
العراق والمغرب، فبعد سقوط الحكم الإسلامي في غرناطة خير اليهود بين اعتناق
المسيحية أو الهجرة، فالذين اختاروا الهجرة انتقلت أعدادهم الكبرى إلى البرتغال
والمغرب، غير أنّ أعدادًا أخرى انتقلت إلى البلقان وأراضي الدولة العثمانية ومنها
إلى الشام لاسيّما دمشق، واليهود الذين ذهبوا إلى المغرب تولوا مناصب عليا في عصري
المرابطين والموحدين ،ولم يكونوا منعزلين داخل «غيتوات» فقد أعطتهم الدولة الحرية في إدارة شؤونهم
الداخلية، ولم يكن باستطاعة أحد أن يفرق بين اليهودي والمسلم، ولكن
اليهود يتحدثون عن الاضطهاد المزعوم دون أن يذكروا أسبابه. وقد تحدثت مصادر تاريخية عن حضور قوي لليهود بقلعة بني حماد في الناصرية ـ
مدينة بجاية بالجزائر حاليًا ـ فاستغلوا تسامح الدين الاسلامي وسعة الأفق الحضاري
لدى المسلمين فبنوا مدرسة تلمودية ترأسها اسحاق بن يعقوب الفاسي وجاء من بعده
سليمان ديان بن فرماس. وهوما يؤكد ـ حسب المؤلف ـ وجود جالية يهودية كبيرة بالمغرب
فضلا عن نفوذ اليهود في ظل التسامح الإسلامي. كما أنّ اليهود ازدادت أعدادهم وجاهروا
بديانتهم وثقافتهم في عهد الموحدين وكان ذلك استمرارا لقوتهم في عهد المرابطين
وتمركزوا أكثر في مدينة تلمسان الجزائرية،أمّا اليهود الذين ذهبوا إلى سوريا فقد تمركزوا
في دمشق، وسكنوا فيها في حي خاص بهم دعي “حارة اليهود” وبعض مناطق ريف
دمشق مثل جوبر، وكان لهم اثني عشر مدرسة يدرس فيها نحو 350 تلميذًا العلوم والديانة
باللغة العبرية، أما معابد اليهود في دمشق وحدها فبلغ عددها عشرة كنس أشهرها
“كنيس سوق الجمعة”، فأين الظلم والإهانة التي لازمتهم من المسلمين حتى مجازر
1860م التي حدثت في دمشق حين اتهم 200
يهودي إلى جانب 500 مسلم بإحداثها، فحكم عليهم جميعًا بالإعدام شنقًا، غير أنّ
الدولة العثمانية عادت وبرّأت اليهود من الضلوع بالأحداث وأعدمت المسلمين!
·
أمّا
اليهود في مصر فقد كانوا من أكبر
الطوائف اليهودية في العالم العربي وأكثرهم نفوذًا وانفتاحًا ومشاركة في مختلف
المجالات في المجتمع المصري الحديث.
أمّا
اليهود في مصر فقد كانوا من أكبر
الطوائف اليهودية في العالم العربي وأكثرهم نفوذًا وانفتاحًا ومشاركة في مختلف
المجالات في المجتمع المصري الحديث.
· أمّا دول الخليج العربي فلم
يُهاجر أحد منهم إليها، فهجرة أقليات منهم إلى (عُمان والكويت والبحرين) كانت في
فترة الانتداب البريطاني، أمّا الأحساء فقد استقدم المحتل العثماني بعض الموظفين اليهود العراقيين للعمل في الأحساء،
وكانوا يكتبون تقاريرهم بالعبرية لئلّا يراجعها أحد فيُكتشف تلاعبهم واختلاساتهم، وقد
غادروا الأحساء قبل الاحتلال الصهيوني لفلسطين.
يُهاجر أحد منهم إليها، فهجرة أقليات منهم إلى (عُمان والكويت والبحرين) كانت في
فترة الانتداب البريطاني، أمّا الأحساء فقد استقدم المحتل العثماني بعض الموظفين اليهود العراقيين للعمل في الأحساء،
وكانوا يكتبون تقاريرهم بالعبرية لئلّا يراجعها أحد فيُكتشف تلاعبهم واختلاساتهم، وقد
غادروا الأحساء قبل الاحتلال الصهيوني لفلسطين.
·
للحديث
صلة.
للحديث
صلة.