د. سهيلة زين العابدين حمّاد

نُشر في جريدة المدينة بتاريخ 7 إبريل 2023

   تُعنى حكومة المملكة العربية السعودية بتوفير الحياة الكريمة لكافة سكّانها من مواطنين ومقيمين، مع الأخذ بالاعتبار احتياجات مختلف الفئات. والأشخاص من ذوي الإعاقة من أهم هذه الفئات؛ إذ يشكلون 7.1% من إجمالي سكان المملكة. واستنادًا لهيئة الإحصاء فعدد المصابين بالإعاقات  السمعية: 289.355، وفرط الحركة وتشتت الانتباه: 30.155، والإعاقات الحركية: 833.136، واضطراب طيف التوحد: 53.282، ومتلازمة داون: 19.428، والإعاقات بصرية: 811.610، المجموع = 2036966،  وهذا يحتم على المملكة توفير برامج حمايتهم ورعايتهم صحيًا واجتماعيًا، مع توفير فرص التعليم والعمل المناسبة من خلال برامج إعادة التأهيل؛ لذا فقد جاءت رؤية المملكة 2030 في دعم المعاقين مشتملة على العديد من مبادرات دعم حقوقهم، وزيادة الخدمات المقدمة لهم، في المجالات التالية:

أولًا : الإطار التنظيمي القانوني  لحقوقهم، فبناءً على المادة 26 من النظام الأساسي للحكم التي نصت على :” أن “تحمي الدولة حقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية”، والتي تعزز مفاهيم العدل والمساواة ومنع التمييز على أي أساس ومنها الإعاقة. ومن أبرز التنظيمات: نظام رعاية المعوقين، وتنظيم هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، واللائحة الأساسية لبرامج تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

قواعد اثبات العجز الصحي عن العمل، واللائحة التنظيمية لمراكز تأهيل المعوقين غير الحكومية، واللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء في الطيران المدني.

         هذا وتنص الأنظمة في المملكة على أنّ للأشخاص ذوي الإعاقة الحق كغيرهم في التمتع بأعلى مستويات الرعاية الصحية دون تمييز على أساس الإعاقة وشمولهم ضمن وثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى.

 ومن الإطار النظامي لحقوق المعاقين ورود ما ينظم ذلك في الأنظمة ذات العلاقة  مثل: النظام الصحي، ونظام الخدمة المدنية، ونظام العمل، ونظام الإجراءات الجزائية، ونظام المرافعات الشرعية، ونظام التأمينات الاجتماعية، ونظام التقاعد، والتشريعات الدولية.

كما تحرص المملكة على الالتزام بالتشريعات والاتفاقات الدولية لضمان توفير الحياة الكريمة للمعاقين مقارنةً بالآخرين في دول أخرى، ومن أبزر هذه الاتفاقيات والمعاهدات: الاتفاقية الدولية – معاهدة مراكش.

ثانيًا : الحماية من الإيذاء؛ إذ تضمن المملكة توفير الحماية من الإيذاء بمختلف أنواعه للمعاقين، وتقديم المساعدة والمعالجة، والعمل على توفير الإيواء والرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية المساعدة اللازمة. كما تتخذ الإجراءات النظامية اللازمة لمساءلة المتسبب ومعاقبته. وتحرص على نشر التوعية بين أفراد المجتمع حول مفهوم الإيذاء، والآثار المترتبة عليه. وتعمل على معالجة الظواهر السلوكية في المجتمع التي تنبئ عن وجود بيئة مناسبة لحدوث حالات إيذاء وإيجاد آليات علمية وتطبيقية للتعامل مع الإيذاء.

ثالثًا: الرعاية الاجتماعية بمراعاة الدولة الاحتياجات المادية والمعنوية لذوي الإعاقة وأهاليهم، وتسعى لتوفير العيش الرغيد لهم بتلبية تلك الاحتياجات، فخصصت الدولة العديد من خدمات الرعاية الاجتماعية، منها:

  • خدمة: طلب الإعانات المالية لهم إذ تمنح الإعانات لهم ولأسرهم التي تقوم برعايتهم في بيوتهم، وتتوزع على أربعة مستويات: الإعاقة البسيطة، تحصل على 4000 ريال، والإعاقة المتوسطة، وتحصل على 8000 ريال، الإعاقة الشديدة، وتحصل على 16 ألف ريال ، والإعاقة الشديدة جدًا تحصل على 20 ألف ريال، ويحصل الخريجون على منحة قدرها 50 ألف ريال للبدء في مشروع تجاري في نفس مجالهم التدريبي.
  • خدمة إلكترونية تمكن المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية الشهرية حسب الشروط والضوابط، وهي: أن يكون المستفيد مسجلًا لدى الوزارة وتم تقييم اعاقته، وأن تكون الإعاقة مصنفة في برنامج الاعانة المالية لذوي الإعاقة، وألّا يتجاوز إجمالي دخل المستفيد الشهري 4000 ريال، وألّا تتجاوز مدة إقامة المستفيد في المرافق الصحية او التأهيلية الحكومية او الأهلية على نفقة الدولة 6 أشهر خلال العام، وأن يكون المستفيد مقيمًا في المملكة إقامة دائمة، وألّا يكون من المستفيدين من خدمات الايواء بمراكز الوزارة، وألا يتجاوز عمر المستفيد وقت حدوث الإعاقة 45 سنة.
  • خدمة تقييم الإعاقة ، وهي خدمة الكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة من تقديم طلب لتحديث بيانات الإعاقة الخاصة بهم، او الأشخاص ذوي الإعاقة غير المسجلين لدى الوزارة من تقديم طلب لتسجيل بيانات أعاقتهم وادراجهم من ضمن مستفيدي الوزارة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة للأشخاص ذوي الإعاقة.
  • خدمة طلب الإعانة المالية للأجهزة الطبية المعينة، وخدمة إلكترونية تمكن المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية للأجهزة الطبية الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة حسب الشروط والضوابط.
  • مراكز التأهيل الاجتماعي، وهي نمط من مراكز رعاية المعوقين وتأهيلهم يضم أقسامًا للتأهيل المهني، وأقسامًا للتأهيل الاجتماعي لشديدي الإعاقة، وقد استحدثت هذه المراكز لتجميع الخدمات التأهيلية في وحدة واحدة تقدم خدماتها من مصدر واحد وتحت إشراف إدارة واحدة لجميع فئات المعوقين من الجنسين كل على حدة، وتقدم فيها جميع الخدمات والمزايا الواردة ضمن مراكز التأهيل الاجتماعي ومراكز التأهيل المهني وبنفس شروط القبول السابقة الخاصة بمراكز التأهيل الاجتماعي ومراكز التأهيل المهني مجتمعة.
  • ·       مراكز التأهيل المهني، وهي تختص هذه المراكز بتأهيل المعوقين جسميًا أو حسيًا أو عقليًا على المهن المناسبة لهم ومساعدتهم ليكونوا أفراد منتجين قادرين على التفاعل مع بقية أفراد المجتمع. ويوجد مركز واحد و13 قسمًا للتأهيل المهني في المملكة.
  • مراكز الرعاية النهارية، وتعنى بتقديم خدمات وبرامج متنوعة لحالات شديدي الإعاقة خلال فترات محددة من اليوم تشتمل على برامج اجتماعية ونفسية وصحية وترويحية وتدريبية، إلى جانب برامج الإرشاد والتثقيف الأسري حسب احتياج كل حالة ووفق خطط فردية مدروسة. وتقدم مراكز وأقسام الرعاية النهارية برامج الرعاية والتأهيل المناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة خلال ساعات النهار من علاج طبيعي ووظيفي وتدريب على مختلف المهارات الحياتية إلى جانب تقديم برامج تثقيف وإرشاد أسري مكثفة لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها. وقد أنشئت هذه المراكز لتكون واحدًا من البدائل عن الرعاية المؤسسية وحددت خلال ساعات النهار في الفترة الصباحية لتخفيف العبء عن كاهل بعض أسر الأشخاص ذوي الإعاقة غير القادرة على توفير رعاية مناسبة لأبنائهم خلال هذا الوقت، أو العاملين والعاملات الذين لا يستطيعون توفير الرعاية لأبنائهم أثناء ساعات الدوام الرسمي. ويبلغ عدد مراكز وأقسام الرعاية النهارية الحكومية 12 قسمًا ومركزًا وتبلغ المراكز غير حكومية التابعة (للقطاع خاص، اللجان الأهلية في مراكز الخدمة والتنمية الاجتماعية، والجمعيات الخيرية) (120) مركزًا موزعة على مختلف مناطق المملكة.

رابعًا : الرعاية الصحية؛ إذ تقدم المملكة خدمة الرعاية الصحية المنزلية لذوي الإعاقة والمسنين الذين تنطبق عليهم الشروط، ويمكنهم التقديم على هذه الخدمة بشكل إلكتروني من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومن المراكز المتخصصة في علاج وتأهيل ذوي الإعاقة، مثل: مستشفى التأهيل الطبي بمدينة الملك فهد الطبية في الرياض، ومستشفى التأهيل الطبي في المدينة المنورة، كما توجد مراكز  التأهيل الطبي في حائل، وفي الطائف، وفي الهفوف وحفر الباطن ، وغيرها.

وتشمل خدمات التأهيل الطبي:العلاج الطبيعي والوظيفي، صناعة الأطراف الاصطناعية والأجهزة التعويضية، وعلاج علل النطق والسمع، وتدريب أسرهم على كيفية العناية بهم ورعايتهم.

     ومن الإجراءات التي تطبقها وزارة الصحة في خدماتها لذوي الإعاقة: تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية، بما فيها الإرشاد الوراثي الوقائي، وإجراء الفحوصات والتحليلات المخبرية المختلفة للكشف المبكر عن الأمراض، واتخاذ التحصينات اللازمة. ومكاتب مساندة لتقديم الخدمات اللوجستية للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن في المرافق الصحية؛ حيث أطلقت المملكة نظام التشخيص الإلكتروني لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة عبر “منصة صحة”، والذي يقوم بتسجيل الأشخاص ذوي الإعاقة إلكترونيًا، وأتمتة جميع الإجراءات المعمول بها للسماح بإصدار بطاقات الخصم والوصول إلى وسائل النقل وضمان دقة المعلومات من أجل تسهيل الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة.

خامسًا: الرعاية المبكرة للأطفال من ذوي الاعاقة في سن ما قبل المدرسة. هذه المرحلة مخصصة للأطفال من ذوي الإعاقة تحت سن ست سنوات، وتقدمها الروضات الحكومية والأهلية في جميع مناطق المملكة التي تنقسم إلى قسم للحضانة وقسم لمراحل رياض الأطفال. وتقدم وزارة التعليم منح مجانية لمدارس التربية الخاصة وبرامج التربية الخاصة بما يتوافق مع المعايير المخصصة والمتطلبات: ابتدائي، ثانوي، متوسط، ورياض أطفال، وقد وركزت وزارة التعليم على الأساسيات لنمو الطفل العادي ومن ذوي الاحتياجات الخاصة جسديًا واجتماعيًا وعاطفيًا وعقليًا، وكذلك نموهم خلال المراحل التي تمتد من عمر 3 سنوات حتى 8 سنوات. ويترتب تقدم الطفل في كل مرحلة بناءً على ما حققه خلال المرحلة التي تسبقها.

   سادسًا : الرعاية الخاصة والتعليم؛ إذ تهتم المملكة بتقديم فرص وخدمات تعليمية متساوية تناسب احتياجات الأطفال من ذوي الاعاقة في مراحل رياض الأطفال وعائلاتهم. وتعمل معاهد التربية الخاصة ومراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة على تحديد الحالات التي تحتاج إلى رعاية واهتمام خاص للجهات الحكومية، وتقدم كذلك برامج لدمج تعليم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة  في مراحل رياض الأطفال مع الصفوف العادية، للمساعدة تقبل المجتمع لاختلاف الاحتياجات بينهم. كما تقدم هذه المراكز مناهج دراسية مصممة لتتناسب مع احتياجات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة يقدمها معلمون متخصصون، وكذلك برامج تدريبية ومرافق للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وعائلاتهم ومعلمي رياض الأطفال. وتحتوي هذه البرامح على كيفية التعامل مع الأطفال من ذوي الإعاقات البصرية والسمعية، ولغة الإشارة للصم، والتعامل مع اضطرابات الكلام والتخاطب للأطفال المقبلين على مراحل رياض الأطفال وبرامج اكتشاف المواهب، حيث توفر هذه المراكز معلمين خبراء متخصصين في التعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تقديم خدمات التأهيل لمجموعات مختلفة من ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك الأطفال في سن ما قبل المدرسة. اطلع على المزيد من استراتيجيات التربية الخاصة، ومراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

سابعًا: اندماج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل من خلال إصدار القرار الإلزامي لجميع المنشآت التجارية بتركيب مُنزلق للأشخاص ذوي الإعاقة، بالتنسيق بين هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وتوقيع مذكرة تعاون بين هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) لدعم برامج التدريب والتأهيل والتوظيف وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتحسين جودة الخدمات المقدَّمة لهم؛ مما يسهم في تمكين ذوي الإعاقة من دخول سوق العمل، حيث حصلت 711 منشأة على شهادة مواءمة، والتي تمكِّن المنشآت الراغبة بتطوير بيئات أعمالها من أن تكون أكثر شمولية ومساندة للأشخاص ذوي الإعاقة.

   ثامنًا : المشاركة في اتخاذ القرار على مبدأ أساسه الجدارة في الحصول على الفرص الوظيفية وتكافؤ الفرص، وضمن العهود والمواثيق الدولية، يحصل ذوي الإعاقة على مجالات وفرص التعيين  للمناصب التنفيذية في المملكة على أساس الكفاءة كغيرهم من المواطنين للمشاركة في صنع القرار والإدارة، ومن الأمثلة التطبيقية الشخصيات الذين جرى تعيينهم في هيئة كبار العلماء، ومجلس الشورى ومجلس هيئة حقوق الإنسان .

      هذا بعض ما قدمته برامج رؤية المملكة 2030 من دعم للمعاقين وتعزيز حقوقهم.

البريد الاليكتروني : Suhaila_hammad@hotmail.com

رابط المقال : https://www.alarabiya.net/saudi-today/views/2023/04/08/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%82%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-2030

Leave a Reply