سهيلة زين العابدين حمّاد

نُشر في جريدة المدينة في 24 فبراير 2022م

أواصل الحديث عن أهم الإنجازات التي شهدها عهد الملك سلمان مؤسس المملكة الجديدة؛ إذ يواصل برنامج صندوق الاستثمارات العامة طموحاته بخطى ثابتة نحو مضاعفة أصول الصندوق إلى 4 تريليونات ريال سعودي تراكميًا بنهاية عام 2025 ليكون أحد أكبر صن`اديق الثروة السيادية في العالم، بما يرسخ مكانته في رسم ملامح مستقبل الاقتصاد العالمي.

  1. إطلاق مشاريع مليارية كبرى لتسهم في رفاهية المجتمع وتوفير الوظائف وجذب الاستثمارات العالمية، ومن أهمها: نيوم، والقدّية، ومشاريع البحر الأحمر، ومدينة الملك سلمان للطاقة(سبارك) بالمنطقة الشرقية.
  2. الاهتمام باقتصاد المدن في إطار اهتمامها وحرصها على  التنمية الشاملة لجميع مناطق ومدن المملكة بما يعود بالنفع على جميع المواطنين، فأعلن الأمير محمد بن سلمان العالم الماضي إطلاق مكاتب استراتيجية لتطوير مناطق الباحة والجوف، وجازان وعسير وضخ 50 مليار ريال لتكون عسير وجهة سياحية عالمية طوال العام.
  3. 3.     توطين الصناعات العسكرية، فقد تمكّنت برامج رؤية المملكة 2030 من رفع نسبة التوطين في القطاع لتصل إلى 8% مع نهاية عام 2020 بعد أن كانت 2% في عام 2016.كما أُطلق ولأول مرة في تاريخ المملكة برنامج تراخيص مزاولة أنشطة الصناعات العسكرية، وبلغ عدد الشركات المرخصة  بالصناعات العسكرية حوالي 99 شركة محلية ودولية ومختلطة.
  4. تمكين المرأة:  فقد زادت مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة لتصل إلى 34.2% عام 2021، بعد أن كانت 19.4% في عام 2017، إضافة إلى تطوير القوانين التي تحمي وتعزّز حقوقها على المستويات الشخصية والمهنية، وإشراكها في صنع القرار بتمكينها من تولي مناصب قيادية في مختلف المجالات، بما فيها القضاء، إلى جانب منحها حق قيادة السيارة، وكان الملك عبد الله رحمه الله قد أدخل المرأة السعودية مجلس الشورى والمجالس البلدية، وابتعثها للدراسة في الخارج في بعثات خاصة بها، وألغى المعرِّفيْن لها في المحاكم.
  5. في مجال الأسرة تم إلغاء اشتراط موافقة ولي أمر المرأة البالغة الرشيدة على سفر المرأة وعلى إخراج أو تجديد بطاقة أحوالها المدينة وجواز سفرها، وكذلك تمّ إلغاء بيت الطاعة، والتطليق لعدم الكفاءة في النسب، وأصبح من حق المرأة أن تبلغ عن حالات الولادة والوفاة، وقريبًا سوف تصدر مدوّنة الأحوال الشخصية، ومن أهم ما يميزها الآتي:
  6.  تحديد سن أدنى للزواج للزوجين، وهو إتمام سن 18 عامًا، طبقًا لما ما جاء في المادة التاسعة:” يمنع توثيق عقد الزواج ما لم يتم الزوجان ثمانية عشر عامًا “
  7. عدم تحديد سن سبع سنوات انتهاء حق حضانة الأم لولدها الذكر وتسع سنوات حضانة بنتها، واكتفى في المادة(138) بتحديد إتمام المحضون (15) سنة  من عمرة فله حق الاختيار في الإقامة لدى أحد والديه مالم تقتض مصلحة المحضون خلاف ذلك.” نلاحظ هنا ساوى بين الولد والبنت في سن التخيير بين الإقامة لدى الأم ـ أو الأب.
  8. ت‌.   كما نجد الفقرة(2)من المادة ذاتها انتهاء الحضانة إذا أـتم المحضون(ذكر وأنثى) الثمانية عشر عامًا، وهذا خلاف ما تعارف عليه في السابق بأنّ حضانة البنت تنتهي بزواجها، ممّا ستخفف الكثير من معاناة الأم الحاضنة.
  9. اعتماد الحمض النووي في إثبات النسب تتماشيًا مع  التطور العلمي الذي شهدته البشرية في عصرنا الحاضر.
  10. على صعيد تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، ترسخت ثقافة المحاسبة على مستوى الجهاز الحكومي والمواطن، وبلغ مجموع ما استردته الخزينة العامة من تسويات مكافحة الفساد 247 مليار ريال في الأعوام الثلاثة الماضية، وهذا يمثل 20% من إجمالي الإيرادات غير النفطية، إضافة إلى أصول غير نقدية بعشرات المليارات نُقلت إلى وزارة المالية.
  11. تشهد السعودية الجديدة نهضة علمية وتعليمية وفنيِّة وثقافية وسياحية ملموسة.
  12. في السعودية الجديدة، لا يُمكن تجاهل الذكاء الاصطناعي كأحد عوامل التمكين الرئيسية في طريق تحقيق رؤية 2030؛ إذ تسعى جاهدة لتعزيز القدرات وتجهيز البنية التحتية وتدريب الفرق العاملة حتى تكون لديها المقدرة لمواكبة وإدارة الخدمات والمنتجات الناشئة عن تطبيق الذكاء الاصطناعي وعملية التحول الرقمي.
  13. تتصدر السعودية الجديدة دول كثيرة بمشاريع الطّاقة المتجددة؛ إذ تقوم بدور هام في مساعدة المملكة على تحقيق أهدافها في مجال الطاقة المتجددة، التي تسعى إلى توليد أكثر من 25 جيجاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية خلال السنوات الخمس المقبلة، وحوالي 60 جيجاواط من  الطاقة المتجددة 2030.
  14. مبادة السعودية الخضراء التي أعلنها ولي العهد عام 2021م بإطلاق الحزمة الأولى من المبادرات النوعية في المملكة لتكون خارطة طريق لحماية البيئة ومواجهة تحديات التغير المناخي، تتضمن استثمارات بقيمة تزيد على (700) مليار ريال. وأكد بدء المرحلة الأولى من مبادرات التشجير بزراعة أكثر من (450) مليون شجرة، وإعادة تأهيل(8) ملايين هكتار من الأراضي المتدهورة، وتخصيص أراضٍ لمحمية جديدة، ليصبح إجمالي المناطق المحمية في المملكة أكثر من (20%) من إجمالي مساحتها.
  15. إطلاق استراتيجية استدامة الرياض الهادفة إلى تحويل مدينة الرياض إلى واحدة من أكثر المدن استدامة عالميًا .تستهدف الاستراتيجية خفض انبعاثات الكربون في المدينة بنسبة 50%، بالإضافة إلى ضخ 346 مليار ريال سعودي “92 مليار دولار أمريكي” في مبادرات ومشاريع الاستدامة للمدينة وتحفيز القطاع الخاص بفرص استثمارية، وقال ولي العهد أنّ “مبادرة السعودية الخضراء ستوفر فرصًا استثمارية ضخمة للقطاع الخاص، وفرص عمل نوعية للجيل المقبل من القادة في المملكة، إضافة إلى تعزيز العلاقات الدولية التي ستترك تأثيرًا إيجابيًا في المنطقة والعالم.”

    وبعد هذه الإطلالة السريعة على مسيرة الوطن خلال ثلاثة قرون تبيّن لنا كيف كان آل سعود أمناء على الوطن وحمايتهم له وتوحيده وتطويره بجهد وتعاضد وتلاحم الشعب معهم حتى وصل إلى هذا المستوى من  التطور والتقدم العلمي والتقني والتكنولوجي والاقتصادي والعمراني  مع الحفاظ على الهُوية الوطنية  والقيم العربية الإسلامية، دام عزّك يا وطن، وحماك الله من كل سوء ومِنْ تربُّص المتربِّصين، وسلّمك سلمان الوطن  وولي عهدك من كل سوء.

البريد الكتروني: Suhaila_hammad@hotmail.com

المصدر: مسيرة الوطن عبر ثلاثة قرون.. من التأسيس إلى اليوم (2) – جريدة المدينة (al-madina.com)

Leave a Reply