د. سهيلة زين العابدين حمّاد

    كم حزنتُ على وفاة الشاعر والأديب والناقد واللُغوي والأكاديمي والحقوقي الدكتور أحمد يحيي البهكلي  يوم الأربعاء 17 محرم 1443هـ الموافق 25 أغسطس 2021م عن 78 عامًا متأثرًا بإصابته بمرض فيروس كورونا (كوفيد-19) فقد كان لي بمثابة الأخ الكبير  الذي أستشيره واستنير بآرائه وحكمته والزميل الكريم من خلال عضويتنا في الجمعية العمومية للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان كعضوين مؤسسيْن بها وعضويته معي في مجلسها التنفيذي لثلاث دورات وكذلك عضويتي في لجنة الأعضاء التي كان يرأسها، فكان حريصًا على حضور اجتماعات الجمعية العمومية والمجلس التنفيذي ولجنة الأعضاء، ويأتي خصيصًا من جازان إلى الرياض لحضورها، لقد كان إنسانًا محترمًا متواضعًا جمَّ الأدب وغزير الحكمة، بل كان لسانه يقطر بالحِكم ذات عمق فلسفي تعكس فلسفته في الحياة ، وخلاصة تجاربه فيها، ويشهد على هذا خلاصاته الحِكَمَية وومضاته الشعرية التي تزيّن بها حسابه على التويتر، التي منها:

  • “تَكمُنُ القوةُ في حُسْن الاختيار، ويَكمُنُ الضعفُ في سُوئِه.”
  • ·      ” قَدَرُ ذوي العقل والحكمة والصبر أن يقودوا مسيرة الحياة، وحينما لا يفعلون تختلّ الموازين وتفقد المسيرة أغلى ما تملك.”
  • “حركة الناس كحركة اللغة؛ فبعض ألفاظ اللغة متكررٌ دائرٌ على الألسن كل حين، وبعضها نادرُ الورود في الكلام، وبعضها ميتٌ محنط. وذلك حال الناس بحسب أثرهم في الحياة وتأثرهم بها.”
  • “طريقُ الإيمان والقيم الفاضلة والكرامة الإنسانية واحدٌ وغيرُ قابلٍ للتفريع.”

وعند موت مرضى كورونا في حرقًا في إحدى مستشفيات العراق ، قال:

  • “يتحول الألمُ إلى فجيعة حين يلجأُ المريضُ إلى المستشفى طلبًا للشفاء من مرضٍ عارضٍ فيموت محترقًا بالنار نتيجةَ استشراء الإهمال والفساد.”
  • “لا يعني تقدمك في السن أنّك غادرتَ قوتك وأصبحت سهل المنال؛ فالتقدم في السن من أهم روافد القوة واكتمال الشخصية ونُضْج التجربة. وذلك يعني ذروة القوة والشموخ والاعتزاز بالذات ورفض الانصياع للمغريات.”
  • “في الاعتذار خلاصةُ سجايا العقل والقلب والروح، والاعتذار هو الشيء الذي يَمِيزُ البشرَ عن البهائم. على أن كَفَّ الأذى عن المخلوقات أعلى درجةً من الاعتذار وأَدْعَىٰ لانتشار السلام في العالم.”
  • “من رجاحة العقل إنزالُ الخطاب في مكانه وزمانه وسياقه ومعرفةُ موضوعه ولغته جيدًا.”
  • “قد يكون الواقع هو الحقيقة أو جزءًا منها، وقد يكون نقيضًا لها. والعقلاء ينتمون إلى الحقيقة ويتعاملون مع الواقع بوعي وحكمة.”
  • من رَجَاحَةِ العقل وحُسْنِ الأدب جلوسُ الزائر في المكان الذي يُجْلِسُهُ فيه صاحب الدار.
  • ·      ” التاريخ مَنْجَمٌ لا يَنْفَد، ومع ذلك لا يستثمره إلا قليل من الناس؛ ذلك أن أكثرَهم محبَطون أو خائفون أو جَهَلَة.”
  • بعض الأقلام كالسكاكين إذا وقعت في أيدٍ لا تجيد الإمساكَ بها واستخدامَها، فهي تجرحُ أيديَ أصحابها قبل أن تجرح أيديَ غيرهم. وذلك مرتبط بمستوى علم هؤلاء ودرجة اتزانهم وسلامة تفكيرهم.”

ومن ومضاته الشعرية

أَجَـلُّ هِبـَـاتِ اللهِ عــافيةٌ تَسْــرِي   ورشدٌ يُنِيرُ العقلَ ثُمَّ نَدَى السِّتْرِ

بذلك يسمو المرءُ والهمُّ ينجلي      فلِلَّهِ جَزْلُ الحَمْدِ يَغْدَقُ بالشُّكْرِ

ومضة أخرى

ومضة أخرى

يا ســائلي خُذْ جوابًا لستُ أُخْفِيهِ      وفيهِ من خـبرةِ الأيــام ِمـــا فيــهِ

قُرْبُ المُحِــبِّ نعيـمٌ لا مثــيلَ لَهُ       إلا نَـــوَىٰ كـارهٍ خَسْـــرانَ مكـروهِ

إذا تنـاءَىٰ لكَ البُشْرَى وليس لَهُ    دَيْنٌ عليـــكَ لِمَنْ يُغْلِيـكَ تقضيـــــهِ

 وأقترح على ابنه البار الأستاذ عبد الرحمن ــــ الذي له الشكر بما زوّدني به من معلومات وبعض قصائد والده ـــ أن يجمع خلاصات وومضات والده، ويصدرها في كتاب لتنضم إلى مجموعته الشعرية الثلاث: “الأرض والحب” و” طيفان على نقطة الصفر”، و” أول الغيث”، وكذلك إلى كتبه في اللغة والنقد والثقافة التي منها كتابه في النقد “النقد النفسي في التراث العربي”.

أبرز المؤثرات في تجربته الشعرية

تحدّث عنها الدكتور البهكلي في الملتقى  الأدبي لشهر محرم 1430ه  للمكتب الإقليمي لرابطة الأدب  الإسلامي  بالرياض، وكان اللقاء بعنوان “الشاعر أحمد بن يحيى البهكلي في تجربته الشعرية”، والتي يمكن تلخيصها في الآتي:

  1. التنقلات المستمرة بين عدد من مدن المملكة في طلب العلم مثل جازان والرياض وأبها، وغيرها، ثم سفره إلى أمريكا لنيل درجة الماجستير في علم اللغويات من جامعة أنديانا.
  2. 2.    – تتلمذه على العلماء والأدباء في منطقته، ومنهم والده، والشيخ عبد الله القرعاوي التواصل مع عدد من الشعراء البارزين الذين كانوا في أبها مثل الشاعر السوري على دمّر، والشاعر المصري محمد بدر الدين، والشاعر السوداني محجوب عمر، والاستاذ أحمد بيهان. والمراكز الصيفية التي كانت تستضيف أعلام التربية والأدب.
  3. طلبه العلم في جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية على عدد من نخبة الأساتذة.
  4. 4.     ديوان الشاعر العراقي هدية أستاذه له  كان نموذجًا شعريًا مبكرًا في بنائه الشعري، وكتابات المنفلوطي والرافعي وشكسبير، والمكتبة الوطنية في الرياض من أبرز منابعه الأدبية والثقافية.
  5. فلسطين كانت الشرارة التي قدحت جمرة الشعر في أعماقه عندما رأي معلمه يبكي أمامه في قاعة الصف أثناء اختبارات نهاية العام، لسقوط القدس وباقي فلسطين هزيمة العرب في حرب يونيه حزيران 1967م ومازالت تلك اللحظة تعمل في ذاكرته متوقدة حتى وفاته!( المصدر: منتديات الثقافية )

أغراض شعره

  هذا وقد طرق الشاعر البهكلي عددًا من أغراض الشعر، فبرز في شعر الحكمة والرثاء والانتماء إلى الوطن ومنها ما يتركز حول همّ العرب والمسلمين (فلسطين).

من أبيات الحكمة في شعره:

وأَشْقَى الشقـاءِ ادِّعاءُ المعالي         كِذَابًا وسَــــرْدُ المفــاخرِ زَعْمــــَا

ومــا الوَهْـمُ إلا ضبــابُ انكسارٍ         يَغُـمُّ عُقُــــولًا ويُحْبِــــطُ عزمـَـــــــا

  ومَنْ يزرِعِ الوَهْــمَ يَجْـنِ رُهــابًا        فيوسِـــعُ في كَلَأِ الأرضِ صَـــرْما

الوطن في شعره

 من قصيدة “وطن في أرواحنا” من ديوانه ” صمتُ الأوردة”

الــنـاس فــــــوق ثـــــرى أوطـانـــــهم ســـكـنوا     ونــحـــــن يـسـكـن فـــي أرواحـنـا الـوطــــــن
أحــلامـيَ الـخـضرُ يـرسـو فـيـك زورقـهـا     وفـــيـــــك أبـــحـــــرتِ الآمــــــــــــال والــســــفــن
يـــا مـوطـنـي لـــم تَـهِـنْ يـومـا لـطـاغيةٍ         لــم يـنـتهك وطـنـي الـمـستعمرُ الأسـن

وقصيدة أخرى

لِمَ لا أُعَطِّــــــرُ جبــهــتي بتـــــرابِهِ          وأَخِـــرُّ مــن وَلَــــهٍ عــلى أعتــــابِهِ؟!

وتطــولُ تَشْمَــخُ قـــامتي كجبــالِهِ        وعزيمتي تَقْسُــو كصَخْــر ِهِضَــابِهِ

وطــني وليس كمثــلِهِ وطـنٌ ومـــا         لِيَ قبـــــلَهُ أو بعــــدَهُ أَحْيـَــا بــِـهِ

وقال أيضًا:

وفي الأوطـان أحْضانٌ ومَهْدٌ        يُهَدْهِدُنا ويُنْعِشُنـــا نَدَاهــا

تُذيبُ حَشَا شريدٍ أو حسودٍ        إذا أَعْيَــاهُ قُرْبٌ من حِمَـاها

فلسطين والقدس والأقصى في وجدان البهكلي

قصيدة أنشودة النصر، في 9/ 10/ 1442هـ

وفي القدس داس الكرام على

جباه اللئام فبشرى  لنا

يحق لكم يا أسود الشرى

زئير يهز هدوء الدُّنى

وفي فيض الأمل في 6 / 10/ 1442هـ

من شط غزة حتى الشيخ جرّاح

فيض من الأمل النّامي على السّاح

وفي قصيدة أخرى قال:

وللقُدس والمسجد الأقصى مُحبّونا        مرحى لهم في رِباطٍ بات يُحْيينا

يـــــــا ربُّ ثبِّتـــْهُـــمُ وانْصُــــرْهـــــــمُ فهــــــــمُ         فَخَــــــــارُ أُمّـــتنـــــا وادْحَـــرَ أعـــادِينـــا

الرثاء

وللشاعر قصائد رثائية كثيرة يعكف أبناؤه ومحبوه  عليها لطبعها في ديوان مستقل ..

ومن أبرزها رثاؤه لأمه :

أماهُ أعلم أنّ الصوتَ لن يصِلا      وأنْ سيرتدُّ نحوي يحملُ الوجلا

أمّاهُ والريحُ كم أسرجتُها فرسًا       لصرخةٍ لم تجُزْ سهلًا ولا جبلا

وقال عن والده في تغريدة:

“والدي هو الشيخ الجليل يحيى بن محمد بن أحمد البهكلي، مساحة من البياض والضياء تتلألأ نورًا وعطاء وقمة شامخة عزة وعزمًا ومضاء، ولد وتوفي في جازان، رحل لـطلب  العلم إلى اليمن والحجاز ونجد، عمل إمامًا وخطيبًا ومعلمًا في الرياض وأبها وجازان وأبوعريش رحمه الله وغفر له.

  هذا وقد رثاه عدد من العلماء والأدباء والشعراء والمفكرين، وفي مقدمتهم تلميذه فضيلة الشيخ عبد الرحمن السديس إمام وخطيب المسجد الحرام والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بمقالة مطولة بأسلوب أدبي رفيع من 8 صفحات بعنوان ” الرثاء الأكملي في عزاء أستاذنا البهكلي في 20/ 1/ 1443ه.

 رحم الله الدكتور البهكلي  رحمة واسعة وأدخله فسيح جنانه وعزائي لأسرته العائلية والأدبية والحقوقية، ولتلامذته وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ عبد الرحمن السديس قمة العلم والتواضع والوفاء.

البريد اليكتروني : Suhaila_hammad@ Hotmail.com نُشر في ملحق الجزيرة الثقافية

https://www.google.com/imgres?imgurl=https://pbs.twimg.com/media/E_e1-tNXsAESqV7.jpg&imgrefurl=https://twitter.com/alibahkali?lang%3Dbn&docid=8dcrfTprJgDHwM&tbnid=x1Xc2lMqig3DqM&vet=1&w=931&h=1200&hl=ar&source=sh/x/im

Leave a Reply