د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الجمعة 10/11/2017م

أواصل ذكر بعض الأحاديث الواردة في الصحيحيْن أو أحدهما ومخالفة للقرآن
الكريم:
1.   
حديث  أبي
سعيد الخدري عن قوله صلى الله عليه وسلّم”
ما
رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ..”رواه البخاري ومسلم
، هذا الحديث لا يتفق مع ما جاء في القرآن
الكريم عن كمال أهلية المرأة وكمال إيمانها توضحه الآيات التالية
:

(مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ
أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖوَلَنَجْزِيَنَّهُمْ
أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)[النحل:97](وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ
وَالأُنثَى. إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى. فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى.
وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى. وَأَمَّا مَن بَخِلَ
وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى.)[الليل:3-10]
(وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ)[البقرة:179](وَالسَّارِقُ
وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا)[التوبة:
38](الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ
وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ)[النور:2] هذه الآيات وغيرها كثير تؤكد على
كمال إيمان وأهلية المرأة بمساواتها بالرجل في القصاص والحدود التي تسقط عن ناقصي
الأهلية، والسنة لا تناقض القرآن، ومناقضة هذا الحديث للقرآن دليل على عدم صحته
إضافة إلى وجود ضعف في بعض رواته ووجود أحاديث موضوعة عن كفران العشير، وكذلك وجود
أحاديث تبيّن أنّ النساء أكثر أهل الجنّة.

2.    حديث عبد الرحمن بن أبي بَكْرة” لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة” رواه
البخاري ورواه النسائي في” السنن” وبُوِّب عليه في النسائي بقوله:
“النهي عن استعمال النساء في الحكم”، فهذا الحديث مُخالف لقوله تعالى 🙁
وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا
بِالْعَدْلِ)[النساء:58](وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ
أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ)[التوبة:71]وقوله
على لسان مستشاري ملكة سبأ:(قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ
شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ)[النّمل:33]إضافة  إلى أنّ الحديث رواية مفردة، وراويه حَدّه سيدنا
عمر رضي الله عنه بحد القذف، ولم يتب، وبذلك لا تُقبل روايته، باعتبار الرواية
شهادة على الله ورسوله.
      هذا وقد بيّن ابن حجر العسقلاني في مقدمة
فتح الباري في شرح  صحيح البخاري (110)حديثًا
للبخاري من التي انتقدها الدارقطني، وخصّص لها فصلًا، ومن ضمنها حديث” لن
يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة”، كما خصّص فصلًا عن رواة البخاري الذين فيهم طعن
بالضعف والتدليس والإرسال والقطع وعددهم(464)راويًا
[انظر
مقدمة فتح الباري: 544-648]

وممن طُعن فيهم عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب وسعيد المقبري، وهما من
رواة حديث” النساء ناقصات عقل ودين[انظر: مقدمة فتح الباري570، 571، 604، 607
]
  إنّ
مسؤولية القائمين على مجمع الملك سلمان للحديث النبوي الشريف مسؤولية كبرى لاجتثاث
التطرف الديني من جذوره بتنقية كتب الحديث وفي مقدمتها الصحيحيْن ممّا دُس فيها من
أحاديث موضوعة مخالفة للقرآن الكريم التي استغلتها الجماعات الإرهابية في استباحة
قتل المسحيين في أوطانهم، كحديث” أُمرت أن أُقاتل الناس حتى يشهدوا أنّ لا
إله إلّا الله وأنّ محمدًا رسول الله”، واستباحة أرواحنا ودمائنا وأعراضنا
وأموالنا كحديث” من بدّل دينه فاقتلوه” وجميع المسلمين وحكوماتهم في نظر
جماعة الأخوان وتنظيماتهم المسلحة  كفرة
مُرتدون يُباح قتلهم وحرقهم أحياء مثل ما حرقت داعش الطيّار الأردني المسلم الأسير
معاذ الكساسبة
لأنّها اعتبرته كافرًا ومرتدًا، وحرقته بناءً
على أحاديث موضوعة، بُنيْت عليها فتاوى تبيح حرق المرتد،
بل أصبح الابن يقتل أباه
وأمه، والأخ يقتل أخاه لأنّهم في عقيدتهم الإخوانية كفرة مرتدون،
وحديث”
النساء ناقصات عقل ودين”، وحديث “لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة”
استغلهما المتطرفون في انتقاص
أهلية المرأة وجعلها تحت الوصاية من الميلاد إلى الممات وحرمانها من تولي أي منصب
قيادي ممّا ضاعف من ممارسة العنف الأسري ضد المرأة،  وإقصائها 
ممّا أعاق تنمية المجتمع وتطوره، وشوّه صورة الإسلام،  ولعلّ هذا الدور للمُجمّع، وبتنسيقه مع المركز
العالمي “إعتدال” لمكافحة لفكر المتطرِّف ما يعنيه صاحب السمو الملكي
ولي العهد بقوله:” سنقضي على بقايا التطرّف في القريب العاجل، ولن نُضيع 30
عامًا أُخرى في التعامل مع الأفكار المتطرفة”
Suhaila_hammad@hotmail.com

Leave a Reply