أنظمة وتشريعات هامة

أنظمة وتشريعات هامة

أنظمة وتشريعات هامة
سهيلة زين العابدين حماد 
السبت 16/05/2015
رغم الحزمة الضخمة من الأنظمة والتنظيمات والضوابط التي صدرت في العقد الأخير، ولاسيما في السنوات الخمس الأخيرة، إلاّ أنّنا لازلنا نفتقر إلى بعض الأنظمة والتشريعات، منها:



أولاً: تحديد مدة السجن الاحتياطي، وإيجاد بدائل عنه في بعض القضايا كقيادة السيارة بدون رخصة، أو بعض المخالفات المرورية، أو الإجرائية… إلخ.
ثانيًا: مدونة للأحوال الشخصية، رغم أنّ قرار إنشاء محاكم متخصصة صدر عام (1401)، ومع هذا لم تصدر إلى الآن مدوّنة للأحوال الشخصية رغم أنّ إصدارها ضرورة ملحّة، مع مراعاة الالتزام فيها بالفهم الصحيح للآيات القرآنية المتعلّقة بالأحوال الشخصية، مع تحديد سن الرشد، والسن الأدنى للزواج للذكور والإناث، ويعترف فيها بكامل أهلية المرأة.
ثالثًا: نظام ضد التحرّش، وهنا السؤال لمجلس الشورى لمَ كل هذا التأخير في الموافقة عليه؟!
رابعًا: المحاكم المرورية، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء رقم (167)، وتاريخ 14/9/1401هـ.
خامسًا: أنظمة وتشريعات وضوابط للمحاكم العقارية، تنظم العلاقة:
1- بين أصحاب العقارات والمستثمرين العقاريين والجهات الحكومية ذات العلاقة.
2- تنسق العمل بين كل الجهات المعنية بالعقارات، وذات العلاقة بها؛ بحيث لا يوجد تضارب وتعارض في المواصفات والمطالب التي تطلبها.
3- بين أصحاب العقارات والمستثمرين العقاريين والمستأجرين، بحيث تحفظ حقوق الطرفيْن، بإيجاد عقود موثقة وملزمة يلتزم بها الطرفان، مع إلزام المستأجر بدفع تأمين يعادل إيجار شهريْن، يُخصم من التأمين قيمة وتكلفة إصلاح ما يحدثه من تلفيات، وإيجار المدة التي يستغرقها الإصلاح، ويْعاد إليه الباقي، وأن يُلجأ إلى المحاكم العقارية في حال النزاع بين المالك والمستأجر.
4- بين صغار الملاك والوسطاء العقاريين، بحيث لا يفرض عليهم الوسطاء إعطاء حق إدارة عمائرهم مقابل تأجيرها، باقتطاع مبلغ سنوي من الإيجارات إضافة إلى أخذ نسبتهم المئوية على كل عقد إيجار.
5- بين الملّاك والمستأجرين وبين العمالة التي تقوم بأعمال الصيانة والترميمات بتحديد أجورها لمغالاة هذه العمالة في الأجور التي تطلبها.
6- تنظم تخطيط الأحياء الجديدة، بحيث يتوفر فيها جميع المرافق العامة. 
suhaila_hammad@hotmail.com
المصدر : جريدة المدينة http://www.al-madina.com/node/607324/%D8%A3%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9-%D9%88%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D9%87%D8%A7%D9%85%D8%A9.html?weekly

Join the discussion