د. سهيلة لجريدة الرياض : أتمنى أن يكون دور المرأة في مجلس الشورى فعالًا وليس شكليًا

د. سهيلة لجريدة الرياض : أتمنى أن يكون دور المرأة في مجلس الشورى فعالًا وليس شكليًا

د. سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الرياض :
 أتمنى أن يكون دور المرأة في مجلس الشورى فعالًا وليس شكليًا
الرياض 23/12/2012م
جدة – منى الحيدري
دور فاعل
وتمنت “د. سهيلة زين العابدين” -عضو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان- أن تكون تجربة دخول المرأة إلى مجلس الشورى كعضوه مثلها مثل الرجل أن يحالفها النجاح، وتحقق إنجازات متسارعة، وتكون مشاركتها فعّالة، مطالبة أن لا تكون مشاركة اسمية في ظل قدرة وكفاءة وإمكانات المرأة السعودية، ولكن لابد أن تكون الظروف المحيطة بها في المجلس تساعدها على تحقيق الإفادة من كل ما لديها من طاقة وعلم وخبرة.


وقالت:” أخشى أن ينحصر أداؤها في لجان محددة لا يراعى فيها تخصصاتها وتوجهاتها؛ فقد تخصص في لجنة الأسرة مثلاً لمعالجة قضايا المرأة، وأتمني أن تكون فاعلة في كل اللجان، حيث لدينا متخصصات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والحقوقية والاجتماعية”.
وأضافت:” أ توقع أن تنضم ثلاثين امرأة لمجلس الشورى مقارنة بأعداد الرجال في المجلس، ولكن أخشى أنه عندما تقدم المرأة بمشروعات ربما التصويت لا يكون في صالحها، وذلك في حال قلّ نصاب أعداد السيدات بالمجلس”، مشيرة إلى أن مجلس الشورى لم يعالج الكثير من قضايا المرأة والأسرة، ولم يقم بعلاجها وطرحها ومناقشتها وحتى عندما طرحت بعض القضايا مثل التجنيس ونظام الجنسية والتعديلات التي أُجريت عليه لم تحل مشكلة السعودية المتزوجة من غير السعودية، بالإضافة لمدونة الأحوال الشخصية للمرأة، وتعديل نظام الأحوال الشخصية الذي يحرم المرأة من أهليتها، مؤكدة على أنه عندما تطرحها المرأة ونجد أن بعض الأعضاء توجههم مخالف لذلك يعطي مؤشراً بأنه ليس هناك رغبة في التغيير، ولكن وجود المرأة سيخفف من هذا الأمر.
وأشارت إلى أنه عندما تقترح المرأة سن قوانين وأنظمة أو تعديلها -التي نحن بحاجة لها- قد لا تحصل على موافقة من أغلبية المجلس، وهذه نقطة قلقة بالنسبة لنا، فلا نريد وجودها شكلياً فقط، بل يجب أن يكون لها دور فاعل
المصدر : جريدة الرياض http://www.alriyadh.com/2012/12/24/article795629.html
Join the discussion