أبعاد ودلالات عضوية المرأة السعودية في مجلس الشورى “2”

أبعاد ودلالات عضوية المرأة السعودية في مجلس الشورى “2”

أبعاد ودلالات عضوية المرأة السعودية في مجلس الشورى “2”
هي مواطنة مثل الرجل ،وينبغي أن تتمتع بحقوق المواطنة التي يتمتع بها الرجل دون تمايز
د. سهيلة زين العابدين حماد 
الثلاثاء 29/01/2013


أواصل الحديث عن أبعاد ودلالات قرار عضوية المرأة في مجلس الشورى , ومساواتها للرجل في الحقوق والواجبات, فقد بيّنتُ في الحلقة الماضية أنّ من دلالات وأبعاد ذلك الإقرار بكامل أهليتها بقرار ملكي, ممّا يترتب عليه إلغاء جميع الأنظمة والقوانين التي تتنقص أهليتها, وقد بيّنتها في الحلقة الماضية ,وسأتحدث اليوم عن ما سيترتب على هذا القرار الملكي من ضرورة إلغاء الأنظمة التي تلحق المرأة بالأطفال والقصر والمراهقين, وكذلك الأنظمة والقوانين التي فيها تمييز ضد المرأة التي يجب إلغاؤها بموجب قرار مساواة عضوات مجلس الشورى بالأعضاء في الحقوق والواجبات دون تمييز بينهما, ومن تلك الأنظمة:
ثانيًا : الأنظمة التي تُلحق المرأة بالأطفال والقصّر والمراهقين, مثل:
1.ما ورد في إجراءات مديرية الجوازات فيما يخص سفر المرأة التي جاء فيها «شروط السماح بسفر النساء والقصر» وكذلك ما ورد من تعليمات بشأن جواز السفر السعودي, هذا نصّها:» جواز السفر السعودي وثيقة شخصية وأمنية هامة بالغة الخطورة الأمر الذي يتطلب مراجعة صاحب العلاقة دون سواه وولي الأمر بالنسبة للقصر والنساء», ونلاحظ هنا أنّه لم يُلحق النساء بالقُصّر فقط , بل وبتقديمهم عليهن!
2.المادة السابعة والستون التي تنص على:» يجب على كل من أكمل الخامسة عشرة من عمره من المواطنين السعوديين الذكور مراجعة إحدى دوائر الأحوال المدنية للحصول على بطاقة شخصية خاصة به، ويكون الحصول على البطاقة اختيارياً للنساء، ولمن تقع أعمارهم بين العاشرة والخامسة عشرة سنة بعد موافقة ولي أمرهما، وتستخرج البطاقة من واقع السجل المدني المركزي.»
3.يلاحظ في نظام العمل والعمال لعام 1389هـ ذِكْر المراهقين والأحداث والنساء، وتقديم المراهقين والأحداث على النساء، وكأنَّ النساء في المرتبة الثالثة.
ثالثًا: إلغاء الأنظمة والقوانين التي فيها تمييز ضد المرأة, مثل :
1.البند الثالث من القرار رقم (101 ) بتاريخ 17/1/1398هـ الذي ينص على: «يقتصر منح قروض المساكن الخاصة على الذين لا يقل عمرهم عن إحدى وعشرين سنة مالم يكن متزوجاً ،وبالنسبة للنساء يقتصر الإقراض على الأرامل والمطلقات إذا كن يعلن أطفالاً.

وقد عدل هذا البند بالقرار رقم (115) بتاريخ 19/5/1399هـ ،وأصبح كالآتي :
( يقتصر منح الاقتراض للسكن الخاص على الذي لا يقل عمره عن الحادية والعشرين سنة مالم يكن متزوجاً أو يتيماً، وبالنسبة للنساء يقتصر المنح على الفئات التالية : ـ 
أ/ النساء اللاتي تجاوزت أعمارهن أربعين سنة ممن لم يسبق لهن الزواج والأرامل والمطلقات حتى لولم يكن لديهن أطفال على أن يكون قد مضى على طلاق المطلقة سنتان .
ب – الأيتام الذين يقل سنهم عن الحادية والعشرين، والذين يملكون أرضاً ملكية مشتركة، أو بيتاً غير صالح للسكنى ويرغبون في هدمه، وإعادة بنائه بقرض واحد باسمهم جميعاً شريطة ألاَّ يكون أحد والديهم قد حصل على قرض من الصندوق على ألاَّ يترتب على ذلك مستقبلاً حرمان من توافرت فيه شروط الإقراض الأخرى من الحصول على قرض خاص به.
وهنا نتوقف عند البند «أ» من هذه المادة ،فلمَ لا يكون من حق المرأة في الاقتراض مثل الرجل تماماً بدون اشتراط الترمل أو التطليق، أو عدم الزواج لسن الأربعين؟ ولمَ تُحرم المتزوجة من حق الاقتراض؟ 
هي مواطنة مثل الرجل ،وينبغي أن تتمتع بحقوق المواطنة التي يتمتع بها الرجل دون تمايز. 
2. قرار رقم (32) وتاريخ 27/1/1402هـ الذي ينص على:” يجوز لوزير المالية والاقتصاد الوطني أن يجيز حالات الإقراض للنساء من صندوق التنمية العقارية؛ إذا تبين أنَّ ظروف المرأة تجعلها هي المسؤولة فعلاً عن عائلتها، وليس لها عائل سواها.”
وإذا لم تكن مسؤولة عن إعالة غيرها أليس من حقها الحصول على قرض لإقامة سكن خاص بها تملكه هي؟
فهي فجأة قد تكون بلا مأوى إن طلقها زوجها بعد استيلائه على أموالها ،أو قد تكون لا تملك شيئاً، ولا عمل لها، فأين وكيف تعيش؟
3.حرمان زوج وأولاد غير السعوديين من تقاعد الزوجة والأم السعودية, في حين يُصرف لزوجة السعودي الأجنبية حصتها من تقاعد زوجها.
4. إلغاء كل تمييز ضد المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي في نظام الجنسية.
5.منح المرأة حق قيادة السيارة مثلها مثل الرجل, فلا يوجد نص في القرآن والسنة ما يُقاس عليه تحريم عليها قيادة السيارة, بل هناك أدلة من السنة الفعلية تعطي المرأة حق قيادة وسيلة النقل في عصرها ,كما كانت تقود الصحابيات الجليلات رضوان الله عليهن وسائل النقل التي كانت سائدة في عصرهنّ, وهي الخيل والجمال. 
suhaila_hammad@hotmail.com
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 – Stc
635031 – Mobily
737221 – Zain
المصدر : جريدة المدينة http://www.al-madina.com/node/430009
Join the discussion