د . سهيلة لجريدة الشرق : تقييد زواج السعودية مخالفة شرعية و”الجنسية” مفهوم دخيل على المسلمين

د . سهيلة لجريدة الشرق : تقييد زواج السعودية مخالفة شرعية و”الجنسية” مفهوم دخيل على المسلمين

د . سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الشرق السعودية : تقييد زواج السعودية مخالفة شرعية و”الجنسية” مفهوم دخيل على المسلمين
جريدة الشرق
جدة – عامر الجفالي
9/12/2012م

كشف تقرير إحصائي لوزارة العدل حصلت «الشرق» على نسخة منه، عن إجمالي عدد الحالات المسجلة لزواج السعوديين من أجانب خلال العام 1433هـ، وبين التقرير الإحصائي بأنَّ منطقة مكة المكرمة هي الأعلى حيث بلغ إجمالي عدد الحالات المسجلة 5229 حالة زواج بنسبة 73.32 % وبلغ عدد الحالات المسجلة في المنطقة الشرقية 1749 حالة بنسبة 24.25 % وفيما بلغ عدد الحالات المسجلة في منطقة الرياض 154 حالة وبنسبة 2.16% ليصبح عدد إجمالي حالات الزواج التي تم تسجيلها في عام 1433 هي 7132 حالة، واستحوذ زواج اليمنيين من السعوديات، والسعوديين من اليمنيات، على النسبة الأعلى بين الجنسيات الأخرى



وأثارت د. سهيلة نقطة التمييز بين الرجل والمرأة من أصحاب هذه القضايا حيث تساءلت: كيف لا يحق لأولاد بنت السعودي التي تصبح سعودية بالتجنس أخذ الجنسية بخلاف من يحصل من الرجال على الجنسية بالتجنس يحق لأبنائه الحصول على الجنسية بالتجنس، فليس هنا مساواة بين الرجل والمرأة ولماذا شرط جد الأم لأبيها سعودي؟!
  وبخصوص قضايا أولاد السعودية المتزوجة من الخارج، أكدت د. سهيلة أنّ النظام الجديد يمنع سفر أبناء السعودية مع أبيهم غير السعودي خارج المملكة وعدم سفرهم إلا بموافقة أحد أقاربهم السعوديين كالجد والخال وهذا مطمئن.
كما استهجنت د. سهيلة مفهوم الجنسية وتقييد الزواج وفق هذا المفهوم ومحاولة الدول وضع المعوقات والاشتراطات على أساس اختلاف الجنسية مؤكدة مخالفة ذلك للمنهج الشرعي لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض، وفساد عريض). وهذه الجنسيات مستحدثة في عالمنا بعد اتفاقيات سايكس بيكو ما أنزل الله بها من سلطان.
المصدر : جريدة الشرق
http://www.alsharq.net.sa/2012/12/09/615174

Join the discussion