سهيلة زين العابدين لـ “سبق”: “حافز” نسي المطلقات بعد 35 عاماً

سهيلة زين العابدين لـ “سبق”: “حافز” نسي المطلقات بعد 35 عاماً

سهيلة زين العابدين لـ “سبق”: “حافز” نسي المطلقات بعد 35 عاماًطالبت بتشكيل لجان نسائية متخصصة للتعرف على مشكلات السعوديات فوق العمر المحددعبد الله السالم – سبق – الدمام: طالبت عضو جمعية حقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين وزارة العمل بتخصيص لجان نسائية لبحث الأمور النسائية، خصوصاً للمرأة فوق 35 سنة، ومشكلاتها في الحصول على إعانة “حافز”.
  

وأوضحت الدكتور سهيلة لـ “سبق” أن هناك نساء طُلقن بعد أن تجاوزت أعمارهن 35 عاماً ويبحثن عن عمل لأنهن أثناء زواجهن رفض أزواجهن أن يعملن، وبعد طلاقهن لا يوجد من يعينهن على الحياة، وقالت: السبب نفسه ينطبق على ربات المنازل، فهناك نساء يردن أن يعملن لأنهن معرضات للطلاق أو تزوج أزواجهن عليهن ورفضوا الإنفاق عليهن، فليس لهن سوى البحث عن عمل. ونوهت زين العابدين إلى أن برنامج “حافز” غفل عن الكثير من الأمور للنساء فوق عمر 35 سنة.
واستغربت الدكتورة سهيلة وجود لجان تغفل وتتجاهل مشكلات نساء يطلقن وهن فوق 35 سنة، ولا يجدن من ينفق عليهن، وهناك من تطلب الخلع من زوجها ويُطلب منها أن تسدد لزوجها مبالغ مالية فمن أين تدفع له طالما البرنامج الوحيد الذي يوفر للمرأة الإعانة أو العمل تجاهلها؟
وأضافت الدكتور سهيلة: “نحن كجمعية وطنية لحقوق الإنسان نطالب برنامج حافز بإعادة النظر في شروط البرنامج، وأن يتعامل مع المتقدمين ليس إلكترونياً فقط وإنما مواجهة مشاكلهن وجهاً لوجه”.
وأكدت أن جمعية حقوق الإنسان ليست راضية عن برنامج “حافز” ولا بد من إعادة نظر في الشروط التي تم وضعها، لافتة إلى ضرورة أن يكون التدريب على مستوى عال جداً لإفادة البلد والاستغناء عن العمالة الوافدة والقضاء على البطالة.

Join the discussion