الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد لقناة العربية قرار خادم الحرمين بحق الترشح للشورى أنصف المرأة

الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد لقناة العربية قرار خادم الحرمين بحق الترشح للشورى أنصف المرأة

دبي – العربية
أكدت الصحفية السعودية الدكتورة سهيلة زين العابدين أن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمنح المرأة حق عضوية مجلس الشورى والمجالس البلدية أنصف المرأة السعودية. 

وقالت إن المرأة السعودية عانت من مجتمع عمل ليحرمها يحرمها من حقوقها، وذلك في حديث لنشرة الرابعة بتوقيت غرينتش على شاشة العربية اليوم الأربعاء.
وحثت العاهل السعودي على اتخاذ قرار بتعيين نساء في الدورة الحالية للمجالس البلدية والتي تبدأ انتخاباتها غدا ، بدلا من الانتظار للدورة القادمة عقب 4 سنوات، موضحة أن المرأة  انتظرت قرونا طويلة حتى تحصل على حقوقها.
وذكرت أن السماح للمرأة بالتصويت في الانتخابات البلدية دون الترشح كان وضعا يتسم بالتناقض.
وأكدت سهيلة زين العابدين أن قرار خادم الحرمين الشريفين بمنح المرأة السعودية حقوقها عكس جرأة الملك وشجاعته في مواجهة كافة الأعراف والتقاليد المتعارضة مع الإسلام.
وقالت إن المرأة كانت أول مستشارة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وأول مجاهدة، وشاركت في بيعة الرسول في العقبة، ولها مساهمات بارزة في الحضارة الإسلامية.
وأكدت أن المرأة السعودية مؤهلة لتكون عضوا في المجالس البلدية، مشيرة إلى أن النصوص القرآنية تؤكد بشكل لا لبس فيه أهلية المرأة وحقها في الشورى والبيعة والولاية، وقالت إنها أوامر ربانية يجب تنفيذها.
وقالت إنها تأمل في الخطوة القادمة أن يرتفع عدد أعضاء مجاس الشورى من 150 إلى 300 مقعد، على أن يُخصص نصفها للنساء.
وأكدت أن هذا الاقتراح لا يعني تخصيص حصة، لأن المرأة نصف المجتمع، ومن حقها أن تحصل على النصف.
وأعربت عن أملها أن تشمل مشاركة المرأة السعودية في المستقبل كافة مجالات الحياة العامة، مؤكدة رفضها لأي محاولات لتهميش دور المرأة.

Join the discussion